أمومة و طفولة

تعرفي على جلسات التخاطب اللى بيحتاجها طفلك لعلاجه من تأخر الكلام

تأخر الكلام عند الأطفال من المشاكل التى تسبب فزع وخوف الأمهات، قد يكون ذلك بسبب عضوى أو نفسى، وذلك لاعتياد الأم على عدم الحديث مع الطفل وتركه أمام شاشات التلفزيون، فأمراض التخاطب عبارة عن اعتلال أو خلل فى النطق والكلام.

وقالت دعاء عادل أخصائية أمراض التخاطب وعيوب النطق والكلام، إنه يجب أن تلاحظ الأم التدرج الطبيعى للطفل فى الكلام وأن تحدثه كثيرا حتى يتعود على لغة الحوار والكلمات وفى حالة عدم الاستجابة يجب عرض الطفل على أخصائى تخاطب لتحديد السبب وبدأ الجلسات.

إيه هى طبيعة جلسات التخاطب ؟

الجلسات وفقا لما أوضحته الدكتورة دعاء عادل ،عبارة عن برنامج يتم عن طريق المختص، وذلك بعد تقييم حالة الطفل، حيث تبدأ الجلسات بتعليم  لفت انتباه الطفل وتركيزه ، ومراقبة تقليد .

وتتضمن أيضا اختبار الطفل فى الاستجابة للأوامر ، والتعرف على المجموعات الضمنية ، مثل “الفواكه ،الخضراوات ، الحيوانات وسائل المواصلات”، ويتم التعرف عليها من خلال كروت أو مجسمات.

وتابعت: على الأسرة أيضا دور كبير فى علاج أطفالهم عن طريق الكشف المبكر لحالة الطفل والتأكد من عدم اصابته بأى أمراض ، عن طريق التحدث معهم وتوفير الأدوات اللازمة للعلاج فى المنزل والتحدث مع الطفل.

عن اليوم السابع

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى