صحة وجمال

فوائد الرمان الرائعة للجسم

ينتشر الان الرمان في الاسواق حيث يبدأ الموسم الخاص بة في بداية الخريف وننصح بتناولة بكثرة لتعدد فوائدة الصحية ..

فوائد الرمان كنز حقيقى من الفيتامينات والمعادن وثماره سميكة حمراء رائعة توصف بأنها الثمار العجيبة من قبل الباحثين العلميين ويعتبر من الفواكه التى يعشقها الملايين.

فوائد الرمان المذهلة

فوائد الرمان العديدة تجعله الفاكهة رقم واحد فى الدولة المصرية القديمة, ويعتقد أنها قد نشأت في إيران وجلبت إلى مصر في عام 1600 قبل الميلاد، ويستخدم أيضاً على نطاق واسع لقيمته الطبية.

كما يتضح من تصويره فى اللوحات المصرية القديمة والمقابر، ويعتبر الرمان رمزا للخصوبة والازدهار في بعض الثقافات.

فوائد الرمان السوبرفود للبشرة والشعر والصحة

فوائد الرمان لا تعد ولا تحصى لصحتنا وجلدنا، وهي واحدة من الفواكه القليلة التي عصيرها مفيد كما الفاكهة نفسها، وذلك لأن القشر يحتوي على أقصى قدر من المواد المضادة للاكسدة.

ومن أهم فوائد الرمان بالمقارنة مع الفواكه الأخرى، احتوائه على أكبر قدر ممكن من مضادات الأكسدة، حيث يحتوي على ما يقرب من 3 مرات أكثر من مضادات الأكسدة من الشاي الأخضر والبرتقال.

وللحصول على فوائد الرمان والفيتامينات، يجب التأكد من أن عصير الرمان غير محلى لأن السكر يسبب ظهور الالتهابات يمكن أن يصد بعض الفوائد الصحية من هذه الفاكهة.

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبي الامريكي “Care 2”، عن 7 نقاط رئيسية تكشف عن فوائد الرمان المذهلة، وتشمل:

فوائد الرمان للجسم

فوائد الرمان تعتمد على أنه مصدر كبير لحمض الاليجيك، ومضادات الأكسدة وحامض البونيك، وأوميجا 5 التى تعتبر من الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة للغاية لتجديد الخلايا ونوها، عصير هذه الفاكهة هو مصدر استثنائي من فيتامين A، C و E والمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك والنياسين والثيامين والفولاتس والريبوفلافين.

فوائد الرمان للأمراض المستعصية

فوائد الرمان للمشاكل الطبية في المناطق الوسطى والشرق معروفة منذ أكثر من آلاف السنين، وكان يستخدم كمنشط للشفاء الأمراض مثل القرحة والإسهال وتقوية الرغبة الجنسية.

ومن اهم فوائد الرمان احتوائه على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك، ومركبات مثل أحماض الجاليك، وفلافونويدات مثل كيرسيتين التي توفر الحماية من مرض السكري وأمراض القلب وهشاشة العظام وأنواع عديدة من السرطان.

فوائد الرمان لصحة القلب

فوائد الرمان عديدة وغنيه ومنها تأثيره الكبير على الصحة، وخاصة على صحة القلب، من خلال الحفاظ على الشرايين مرنة ويقلل الالتهاب في بطانة الأوعية الدموية.

ومن المعروف أنه يحد من تصلب الشرايين التى تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، فإنه يقلل من خطر انسداد في الشرايين التي يمكن أن تسبب تقييدا ​​في تدفق الدم إلى القلب والدماغ.

وبعبارة أخرى يكون له تأثير مضاد لتصلب الشرايين على القلب ويقلل من كمية “LDL” أو الكوليسترول السيئ الذي يتم الاحتفاظ به في الجسم ويزيد من كمية الكولسترول الجيد أو “HDL”.

فوائد الرمان لمرضى السكر

فوائد الرمان تحاصر الأشخاص المصابين بمرض السكر، وعلى الرغم من أن الرمان يحتوي على الفركتوز، فإنه لا يرفع مستويات السكر في الدم كما تفعل عصائر الفواكه الأخرى، وقد أظهرت الدراسات أنه لم يكن هناك زيادة كبيرة في مستوى السكر في الدم من مرضى السكري الذين شربوا هذا العصير يوميا لمدة أسبوعين.

فوائد الرمان لمرضى ضغط الدم

فوائد الرمان كثيرة للغاية ومنها الحد من ارتفاع ضغط الدم وبالتالى تقليل الآفات والتهاب الأوعية الدموية في مرضى القلب، حيث يعتبر الأسبرين الطبيعي، الذي يحافظ على الدم من التخثر وتكوين جلطات الدم، حتى أنه يعمل على سيولة الدم خلال الجسم.

فوائد الرمان للوقاية من مرض السرطان

فوائد الرمان عديدة ومذهله حتى أنه يزيل الجذور الحرة من الجسم ويمنع نمو وتطور السرطان وغيرها من الأمراض، محتويات عالية من المضادة للأكسدة تحفز خلايا الدم البيضاء لتحييد السموم في الجسم وبالتالي تعزيز نظام المناعة قوية وصحية.

ويعتقد أن الرمان يؤدي إلى موت الخلايا المبرمجة، وهي عملية تدمر فيها الخلايا نفسها، ويمكن أن تناول كوب يومياً من عصير الرمان يمكن أن يبطئ نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا.

وعلاوة على ذلك فإنه يمنع “أروماتاس”، وهو الإنزيم الذي يحول الاندروجين إلى هرمون الاستروجين، وهو هرمون الذي يلعب دورا حاسما في تطور سرطان الثدي.

فوائد الرمان في علاج الإسهال والدوسنتاريا

فوائد الرمان فى علاج العديد من الأمراض يؤكدها العديد من الأطباء حول العالم، لذلك يستخدم عصير الرمان في علاج الإسهال والدوسنتاريا لأنه يلعب دوراً حيويا في إفراز الإنزيمات التي تساعد على الهضم السليم، ويمكن خلط 1 ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان يعالج مشاكل عسر الهضم.

فوائد الرمان فى تقوية المناعة

فوائد الرمان مثيرة للغاية أبرزها تقوية المناعة، حيث أن الرمان له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات قوية والتي تساعد على مكافحة الفيروسات والبكتيريا وتعزيز نظام المناعة لدينا، كما أنه يقلل بشكل كبير من الميكروبات التي توجد في الفم المسئولة عادة عن التجاويف والتهابات اللثة، وخصائصه المضادة للميكروبات تجعله مانع لنقل فيروس نقص المناعة البشرية.

فوائد الرمان لمرضى الأنيميا وفقر الدم

فوائد الرمان عديدة نظراً لحتوائه على الفيتامينات والمعادن التى تميزه عن الفواكه الأخرى، وفقر الدم هو السبب الناجم عن نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم، وعصير الرمان يحتوي على كمية وافرة من الحديد فإنه يساعد في التغلب على نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم ويعالج الانيميا.

فوائد الرمان للجنس

فوائد الرمان عديدة ومنها تقوية الرغبة الجنسية التى تعتبر الامر الأهم الذي يفكر فيه الرجال حول العالم، حيث أنه يعزز قوة الدورة الدموية، كما أنه يقوى الانتصاب ويقاوم تجلط الدم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى